العودة   منتديات الأبواء >
•»|[• منتديات وادي الأبواء • ]|«•
> مـنـبـر الـمـســــــــئول > لجنة التنمية المحلية

رسائل ادارية

لجنة التنمية المحلية قسم مخصص للجنة التنمية المحلية بالأبواء ، لمناقشة و اقتراح مشاريع للجنة لخدمة المجتمع المحلي و الرقي بالخدمات و تطويرها .

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /17-Dec-2008   #1

!.. ابو ساري..!

:: المدير العام ::

 

الصورة الرمزية ابو ساري

 
 عُضويتيّ : 3
 تسجيليّ : Feb 2007
 مُشآركاتيّ : 14,887
 نقآطيّ : 3535
 
 

   

MMS ~

 


ابو ساري غير متواجد حالياً

افتراضي ملف كامل عن : لجنة التنمية الإجتماعية المحلية

التنمية الاجتماعية :

تعد التنمية بمفهومها العام عملية واعية موجهة لصياغة بناء حضاري اجتماعي متكامل يؤكد فيه المجتمع هويته وذاتيته وإبداعه، والتنمية بهذا المفهوم تقوم أساساً على مبدأ المشاركة الجماعية الفاعلة والإيجابية بدءاً بالتخطيط واتخاذ القرار ومروراً بالتنفيذ وتحمل المسئوليات وانتهاء بالانتفاع من مردودات وثمرات مشاريع التنمية وبرامجها، وبهذا تكون التنمية تخطيطاً وتوظيفاً أمثل لجهود الكل من أجل صالح الكل مع التركيز على صالح القطاعات والفئات الاجتماعية التي تحتاج أكثر من سواها لتطوير قدراتها وزيادة كفاءاتها وتحسين أوضاعها.

وبذلك تكون التنمية الاجتماعية وسيلة ومنهجاً يقوم على أسس عملية مدروسة لرفع مستوى الحياة وإحداث تغيير في طرق التفكير والعمل والمعيشة في المجتمعات المحلية النامية ( ريفية و حضرية ) مع الاستفادة من إمكانيات تلك المجتمعات المادية وطاقاتها البشرية بأسلوب يوائم حاجات المجتمع وتقاليده وقيمه الحضارية والمدنية.

ولقد تولت حكومة خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - قصارى جهدها نحو تنمية المجتمعات المحلية مستهدفة في ذلك رفع شأن المواطن وتحسين أحواله الاقتصادية والاجتماعية، والارتقاء بمستواه المعيشي.

حيث شهد مجتمع المملكة العربية السعودية في بداية النهضة الحديثة وخاصة في عهد خادم الحرمين الشريفين تركيزاً على التنمية الاقتصادية بوصفها الطريق إلى تأسيس الدولة العصرية وتسخير الإمكانات والاهتمام ببناء القاعدة الاقتصادية والتطور في جميع الميادين آخذين في الحسبان أن التنمية الشاملة والفاعلة هي تلك التي لا يمكن لها أن تتحقق إلا بنجاح التنمية الاقتصادية مع التنمية الاجتماعية جنباً إلى جنب فبدأت تبرز تجليات هذا المفهوم المتكامل للتنمية من خلال مشروعات وبرامج عديدة لعل من أبرزها مراكز التنمية الاجتماعية ولجان التنمية الاجتماعية المحلية.


* أهداف مراكز التنمية الاجتماعية:-

من أهم أهداف مراكز التنمية الاجتماعية الآتي:

1. نشر الوعي بين المواطنين في كافة المجالات الاجتماعية والصحية والثقافية والمهنية والاقتصادية.

2. العمل من أجل إحداث التغيرات الاجتماعية المرغوبة في إطار القيم الإسلامية.

3. العمل من أجل رفع مستوى المعيشة بين المواطنين بزيادة الدخل عن طريق تشجيع الأهالي باتباع الأساليب الحديثة في الإنتاج وتنمية الصناعات وترشيد نفقات الأسرة عن طريق برامج الاقتصاد المنزلي.

4. اكتشاف القيادات المحلية وتدريبها بمختلف الطرق على العمل الجماعي.

5. تحقيق الاستقرار الاجتماعي للأسرة عن طريق توفير الخدمات المختلفة تعليمية وصحية واجتماعية وغيرها.

6. إتاحة الفرصة للمرأة للمشاركة الإيجابية الفاعلة في إطار القيم الإسلامية.

7. تشكيل اللجان الأهلية التي تعمل مع المركز في تنمية وتطوير المجتمع والنهوض به

8. توفير وسائل الرعاية المناسبة للشباب للاستفادة من طاقاتهم في تنمية المجتمع المحلي.

9. المعاونة في نشر التعليم والقضاء على الأمية بين سكان منطقة خدمات المركز.

10.إجراء الدراسات والبحوث الاجتماعية التي تتطلبها أنشطة وخدمات المركز.



 

 

 


  مشاركة محذوفة
قديم منذ /17-Dec-2008   #2

!.. ابو ساري..!

:: المدير العام ::

 

الصورة الرمزية ابو ساري

 
 عُضويتيّ : 3
 تسجيليّ : Feb 2007
 مُشآركاتيّ : 14,887
 نقآطيّ : 3535
 
 

   

MMS ~

 


ابو ساري غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ملف كامل عن : لجنة التنمية الإجتماعية المحلية

* أسس ومبادىء تخطيط برامج ومشروعات التنمية الاجتماعية:-

يتم تخطيط برامج ومشروعات التنمية الاجتماعية على أسس ومبادىء واضحة هي:

1. مواكبة المشروعات التنموية المقترحة من مراكز التنمية الاجتماعية لحاجات الأهالي الحقيقية وأن تكون استجابة لرغباتهم التى يعبرون عنها.

2. الشمول في البرامج لتشمل الجوانب الاجتماعية والصحية والثقافية والزراعية والاقتصادية.

3. استقطاب القيادات المحلية التي تستطيع أن تسهم في عمليات التغيير وتشجيعها وتدريبها وجعلها متجددة ومستمرة.

4. الاستعانة بالهيئات والمؤسسات القائمة حكومية وأهلية إلى أقصى حد ممكن في تنفيذ برامج تنمية المجتمع حيث إن مساهمة هذه الهيئات تساعد على نجاح المشروعات واستمرارها.

5. البساطة في التكاليف الخاصة بالمشروعات التي تنفذها المراكز الاجتماعية.

6. المشاركة الفعالة من جانب المواطنين للنهوض بالمجتمع المحلي.

7. الاستفادة من نتائج الدراسات والبحوث والمسوح الاجتماعية التي يتم تنفيذها في المجتمعات المحلية.

8. التنسيق بين خدمات الوزارات المشتركة في عمليات التنمية الاجتماعية وتقوية إسهاماتها لصالح تلك المجتمعات.

9. إعداد البرامج المناسبة التي تسهم في تلبية احتياجات المجتمعات المحلية حسب الأهمية.

10.إبراز الوظيفة المهمة التي يمكن أن تقوم بها المرأة في المساهمة بالنهوض بمجتمعها كربة بيت صالحة تعمل لإعداد الأجيال القادمة.


* تطور مراكز التنمية الاجتماعية:-

كانت البداية عام 1380هـ/1960م حين بدأت حكومة المملكة العربية السعودية بافتتاح أول مركز للتنمية الاجتماعية في الدرعية واستطاع هذا البرنامج التجريبي خلال فترة وجيزة أن يتقدم خطوات هامة نحو تحقيق أهدافه فقد نجح في رسم وتنفيذ البرامج الإصلاحية فأنشىء بالمنطقة نادٍ رياضي وجمعية تعاونية وفصول لمكافحة الأمية بالإضافة إلى المدرسة الابتدائية التي كانت قائمة فعلاً قبل بدء البرنامج، كما افتتحت فصول لتعليم السيدات والفتيات ممن تخطين سن المدرسة، وفي المجال الصحي أنشئ مستوصف صحي ووجه الأهالي إلى اتباع الأساليب الصحية السليمة في منازلهم بالإضافة إلى برامج التوعية والإرشاد في مجالات التغذية والوقاية من الأمراض ورعاية الأطفال والحوامل... الخ، وقد نتج عن التعاون الأهلي والحكومي في هذا البرنامج خلال فترة التجربة تحسن ظاهر في المستوى الصحي والثقافي وكذلك تحسن في وسائل الزراعة والري ومكافحة الآفات الزراعية وأقبل الأهالي على استخدام الوسائل الحديثة في الزراعة وإدخال محاصيل جديدة لتوفير المزيد من الغذاء.

وبعد قياس التجربة واقتناع الحكومة بأثر هذا الأسلوب في تغيير أنماط السلوك الاجتماعي لدى المواطنين إلى الأفضل وحتى يمكن أن تجني ثمار التعاون والعمل المشترك بين الأجهزة الحكومية والمؤسسات الأهلية لوضع الحلول الذاتية التي يشارك المواطنون في تخطيطها وتنفيذها، بدأ التوسع في البرنامج بخطوات أساسية وهي تحويل المركز التجريبي إلى مركز للتنمية والتدريب حتى يمكن إعداد الأخصائيين المؤهلين من المواطنين لتحمل المسؤوليات وأعباء التوسع المرتقب، حيث أخذت حكومة خادم الحرمين الشريفين على عاتقها إقامة عدد من مراكز التنمية والاجتماعية تباعاً في مختلف مناطق المملكة حتى بلغ عددها في عام 1422هـ (24) مركزاً منها (17) مركزاً للتنمية الاجتماعية و(7) مراكز للخدمة الاجتماعية.

تطور لجان التنمية الاجتماعية الرئيسية والمحلية:-

اقتصرت المشاركة الأهلية في المرحلة الأولى على مشاركة الأهالي في عمليات التخطيط والتنفيذ للمشروعات والبرامج وتم ذلك عن طريق تشكيل لجان أهلية مؤقتة ممن لهم رغبة في المشاركة وبذل الجهد التطوعي.

وبمرور الوقت برز بعض المواطنين في هذه المجتمعات المحلية وبدأوا بمشاركتهم الإيجابية في عمليات تنمية المجتمع المحلي ونشطت اللجان الأهلية الدائمة وانبثقت عنها لجان متخصصة في قطاعات التنمية المختلفة.. الاجتماعية والصحية والثقافية والزراعية … الخ، وأصبح إسهام اللجان واضحاً في المشاركة في اختيار وتخطيط البرامج والمشروعات الأهلية ومن ثم تنفيذها وتمويلها ومتابعتها.

ونظراً لحاجة المجتمعات المحلية للخدمات التي تقدمها مراكز التنمية الاجتماعية ورغبة في تعميم هذه الخدمات وشمول أكبر قدر ممكن من المجتمعات المحلية لهذه الخدمات فقد أخذت الإدارة العامة للتنمية الاجتماعية بأسلوب جديد ألا وهو لجان التنمية الاجتماعية المحلية التي تؤدي نفس الوظائف التي تؤديها مراكز التنمية الاجتماعية، إلا أنها تعمل في مناطق لا تصلها خدمات هذه المراكز، ومن خصائص هذه اللجان سهولة التكوين والبساطة المتناهية في التكاليف المالية وإسهامها الإيجابي في مقابلة احتياجات المجتمع ببرامج متجددة ومتسمة بالبساطة وسهولة التنفيذ والتكاليف محققة أقصى فائدة ممكنة لعـدد من شرائـح المجتمـع المحلي بمنطقة خدماتها، وقد تـم الأخذ بهـذا الأسلـوب والتوسـع فيه في عهد خـادم الحرمين الشريفين، حيث تم تشكيل ثلاث عشـرة لجنة تنمية اجتماعية خلال الخطـة الخمسية الثالثة (1400 - 1405هـ ) وفي الخطة الخمسية الرابعة ( 1405 - 1410هـ ) تم تشكيل اثنتين وعشرين لجنة تنمية اجتماعية محلية، كما تم تشكيل أربع عشرة لجنة تنمية اجتماعية محلية خلال الخطة الخمسية الخامسة (1410 - 1415هـ ) وفي الخطة الخمسية السادسة ( 1415 - 1420هـ ) تم تشكيل تسع عشرة لجنة تنمية اجتماعية محلية وخلال الخطة الخمسية السابعة حتى شهر جمادى الثانية 1422هـ من سنوات الخطة تم تشكيل (15) لجنة تنمية اجتماعية محلية، وقد أصبح عدد لجان التنمية الاجتماعية المحلية (80) لجنة محلية موزعة على مناطق المملكة المختلفة إضافة إلى أربع وعشرين لجنة تنمية اجتماعية رئيسية تعمل في مناطق خدمات المراكز.



 

 

 


  مشاركة محذوفة
قديم منذ /17-Dec-2008   #3

!.. ابو ساري..!

:: المدير العام ::

 

الصورة الرمزية ابو ساري

 
 عُضويتيّ : 3
 تسجيليّ : Feb 2007
 مُشآركاتيّ : 14,887
 نقآطيّ : 3535
 
 

   

MMS ~

 


ابو ساري غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ملف كامل عن : لجنة التنمية الإجتماعية المحلية

البرامج والمشروعات التي تنفذها التنمية الاجتماعية :-

تقوم مراكز التنمية الاجتماعية ولجان التنمية المحلية التابعة لها في ضوء الأهداف المحددة في الخطة العامة لحكومة خادم الحرمين الشريفين بالاشتراك مع اللجان الأهلية بإعداد خطة سنوية تحقق أهدافاً محددة في المجتمع المحلي تشمل كل جوانب الحياة الصحية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية، ويتم رصد الإعانات الحكومية اللازمة لتنفيذ تلك المشروعات.

هذا وتتعدد البرامج والمشروعات المنفذة بمناطق خدمات المراكز واللجان الاجتماعية، ومن أهمها البرامج الآتية:

1. برامج رعاية الطفولة والأمومة:

أ - رياض الأطفال:

تستقبل الأطفال من سن ( 3 - 6 ) سنوات وتهدف إلى حسن تربية الأبناء وتنشئتهم تنشئة تتوافر فيها شروط الرعـاية الخلقية والبدنية والتربوية والاجتماعية والتثقيفية، وذلك تحت إشراف أخصائيات اجتماعيات ومربيات مؤهلات وزائرات صحيات.

ب - برامج رعاية الأمومة:

وتهتم بإقامة دور الفتاة والأمهات التي تعمل من أجل توفير برامج تعليم وتثقيف المرأة وتوعيتها للمعاونة في تنشيط مشاركتها والنهوض بالمجتمع، وذلك عن طريق دورات تدريبية متخصصة ومتنوعة في التفصيل والخياطة والتدبير المنزلي وإعداد ميزانية الأسرة وأشغال الديكور المنزلي وتنسيق الزهور والآلة الكاتبة والحاسب الآلي واللغات الأجنبية، وتهتم هذه البرامج بتحفيظ وتجويد القرآن الكريم، وبمحو الأمية وبإلقاء المحاضرات وعقد الندوات وإعداد النشرات التي تسهم في تثقيف وتوعية المرأة.

2. برنامج الرعاية النهارية للمعوقين:-

ويعد هذا من البرامج الجديدة والمستحدثة التي تنفذها مراكز التنمية الاجتماعية بتوجيهات من ولاة الأمر لتقديم خدمات اجتماعية لها مساس بطبيعة مشاكل المجتمعات المحلية، ومنها مشاكل واحتياجات فئة المعوقين وشديدي الإعاقة ومتعدديها من خلال مراكز الرعاية النهارية غير الإيوائية للمعوقين من (3) سنوات إلى (12) سنة خلال ساعات النهار، وذلك لتخفيف العبء عن كاهل أولياء أمورهم خاصة العاملين منهم الذين لا يستطيعون توفير الرعاية المناسبة لأبنائهم المعوقين خلال فترة الدوام الرسمي، حيث يقدم لهؤلاء الأطفال المعوقين الرعاية الشخصية بجانب الأنشطة الترفيهية المناسبة التي تشغل أوقات فراغهم بالمفيد مع توفير الخدمات الصحية والتأهيلية وخدمات العلاج الطبيعي.

3. برامج التوعية والإرشاد الاجتماعي:-

ويهتم هذا البرنامج بتبادل الزيارات بين أعضاء اللجان لتبادل الخبرات، وتكريم الأسر المتجاوبة ذات الأعمال الملموسة مع نشاطات اللجان الأهلية، وإصدار وسائل التوعية والإرشاد الاجتماعي والصحي، وإجراء البحوث والدراسات بهدف التعرف على المشاكل والاحتياجات الاجتماعية المحلية من الخدمات الاجتماعية.

ومن ضمن الوسائل التي تستخدمها المراكز واللجان في عمليات التوجيه والإرشاد ( العروض السينمائية، النشرات والملصقات، والندوات والمحاضرات، الحفلات، الصحف الحائطية، الدروس الإرشادية، الرحلات... الخ ).

4. برنامج الصناعات البيئية:-

ويهدف هذا البرنامج إلى الآتي:

أ - إقامة مشاغل تدريبية إنتاجية أهلية لبعض الصناعات البسيطة، ويخصص للمشاغل ميزانية تقديرية تسهم فيها الوزارة بنسبة 50% من تكاليف التشغيل وذلك دعماً لهذه الأنشطة وللمحافظة على التراث والحرف اليدوية.

ب - إقامة مشاغل نسائية ( الأسر المنتجة ) وذلك لمساعدة المتخرجات في دورات التفصيل والخياطة في تحسين دخلهن والاستفادة من وقت فراغهن بما يعود عليهن بالنفع والفائدة.

5. برامج رعاية الشباب:-

وتهتم بدعم الأندية الريفية والرياضية وإقامة المعسكرات الصيفية للشباب، وبرامج شغل أوقات الفراغ، وتنظيم المسابقات الثقافية والرياضية والدورات التدريبية، وذلك بهدف تنشئتهم التنشئة الصالحة روحياً وخلقياً واجتماعياً وجسمياً ليكونوا مواطنين صالحين، ويتم التنسيق مع الإدارة العامة للنشاطات الثقافية بالرئاسة العامة لرعاية الشباب لتنظيم اللقاءات الثقافية المشتركة بين شباب الأندية الريفية التي تشرف عليها مراكز التنمية وشباب الأندية المسجلة بالرئاسة العامة لرعاية الشباب، لإذكاء روح التنافس الشريف وتوطيد العلاقة بين الشباب.

6. البرامج الثقافية:-

ويهدف إلى إقامة وتدعيم المكتبات الثقافية والمساهمة في مشاريع محو الأمية وتكوين اللجان الثقافية والاهتمام بتكوين جماعات النشاط المدرسي وعقد الندوات والمحاضرات الثقافية، وتنظيم مسابقات حفظ وتجويد القرآن الكريم والمسابقات الثقافية المتنوعة.

7. البرامج الصحية:-

وتهتم بجانبي الصحة الوقائي والعلاجي، فمن الناحية الوقائية تهتم بأعمال التطعيم والتحصين ضد الأمراض والتوعية والإرشاد الصحي ومقاومة الحشرات وإجراء التطعيمات الوقائية وتأمين خزانات مياه الشرب والفلاتر الصحية، وتوفير الصيدليات المنزلية وطفايات الحريق، والتدريب على الإسعافات الأولية، ومشاريع التوعية والتثقيف الصحي، و من الناحية العلاجية تقدم المراكز الصحية التي توجد في بعض مراكز التنمية الاجتماعية العلاج للمترددين عليها خدمات صحية متنوعة.

8. برامج الرعاية الاجتماعية:-

وهي برامج ومشاريع انتهجتها بعض المراكز خدمة لمجتمعها المحلي، مثل الإشراف على برامج الأسر الحاضنة وإقامة مراكز الرعاية النهارية للمعوقين والاهتمام بالمسنين، من خلال إيجاد مجالس في تلك المراكز لشغل وقت الفراغ بما يعود عليهم بالفائدة، مع توزيع الإعانات النقدية والعينية للمعوقين والمسنين وبعض فئات الرعاية الاجتماعية.

9. البرامج الزراعية:-

تمثل الزراعة في المجتمعات الريفية مصدراً أساسياً للدخل لكثير من الأهالي في تلك المناطق، ومجال الزراعة من أوسع المجالات التي تحتاج إلى الكثير من التعاون للنهوض به، لكي يتواكب التوسع الرأسي مع التوسع الأفقي في تحسين الإنتاج الزراعي، وبالتالي تحسين دخل المزارعين بالإضافة إلى الإرشاد والتوجيه.

لذا تبذل مراكز التنمية الاجتماعية ولجان التنمية المحلية غاية جهدها بالتنسيق مع فروع وزارة الزراعة والمياه بالمناطق للتعاون مع المزارعين في تحقيق الهدف المنشود لرفع المستوى الاقتصادي للمزارعين عن طريق إرشادهم بطرق تحسين الإنتاج الزراعي والحيواني وعقد بعض الدورات التدريبية الزراعية وإرشاد المزارعين عملياً بطرق تحسين المنتوجات الزراعية وتدعيم مناحل تربية النحل ومكافحة الآفات الزراعية، وتبادل الزيارات والخبرات الميدانية الزراعية .


اللائحة التنظيمية لمراكز التنمية الاجتماعية والقواعد التنفيذية : -

ملف PDF يوضح اللائحة التنظيمية لمراكز التنمية الاجتماعية والقواعد التنفيذية ، إضغط ( هــنــا ) للمشاهدة اللائحة و للتحميل ( حفظ بأسم )




 

 

 


  مشاركة محذوفة
قديم منذ /17-Dec-2008   #4

!..عبيد السيد..!

رئيس لجنة التنمية المحلية بالأبواء

 

الصورة الرمزية عبيد السيد

 
 عُضويتيّ : 7
 تسجيليّ : Feb 2007
 مُشآركاتيّ : 1,271
 نقآطيّ : 729
 
 

   

MMS ~

 


عبيد السيد غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ملف كامل عن : لجنة التنمية الإجتماعية المحلية

أسعدك الباري يا ابو ساري بهذا الموضوع المهم ولاحرمك ثواب جهودك وتفانيك لبلدتك وكثر من امثالك
لك وافر شكري وامتناني




 

 

 


 

 

  مشاركة محذوفة
موضوع مغلق

الكلمات الدلالية (Tags)
لجنة, المحلية, التنمية, الإجتماعية, كامل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:48 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir
المواضيع والردود المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لشبكة و منتديات الأبواء بل تمثل وجهة نظر كاتبها .. الموقع مسجل لدي وزارة الثقافة و الإعلام تحت مسمى ( شبكة ومنتديات الأبواء )